منتديات الساقية الحمراء التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم الى منتديات الساقية الحمراء التعليمية

منتديات الساقية الحمراء التعليمية

مفتاح المتعلم ودليل المعلم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاداره المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ الصحراوي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 13/08/2015
العمر : 26

مُساهمةموضوع: الاداره المدرسي   السبت مارس 05, 2016 10:48 am

الاداره المدرسي

وبعون من الله وفضل سوف أتحدثفي بحثي هذا عن الإدارة المدرسية ومفهومها ونشأتها ووظيفتها والأهداف ومعايير الإدارة المدرسية الناجحة كما أتحدث عن المشكلات التي تعاني منها أو تقع على الإدارة وما هي الحلول الممكنة لتلك المشكلات ...

تعريف الإدارةالمدرسية :

الإدارة المدرسية هيكل نشاط منظم مقصود وهادف تتحقق من ورائه الأهداف التربوية المنشودة، وهي ليست غاية وإنما هي وسيلة لتحقيق أهداف العملية التربويــــة ومـــــدرسة القرن الحادي والعشرين ، تتطلب من مدير المدرسة جهداً إضافيا كي يتخذ لإدارته المدرسية مسارات ديمقراطية ، من خلال تخطيط الأهداف ووضعها، أو تحديد الإجراءات المناسبة للتنفيذ والمتابعة، ويكـــــون ذلك مـــــن خلال المشاركة والمناقشة واللقاءات المتنوعة والمختلفة داخل المدرسة وخارجها كل هذا يهدف الوصول إلى أهداف المؤسسة التربوية التي يرأسهــــا وكذلك تفويض الصلاحيات للعاملين معه في المدرسة ليشاركوا معه في المسؤولية والقيام بأعباء المدرسة والإشـــــراف عليها كي يكون هناك التزام بتنفيذ هذه الأهداف.
إن المدير كقائد تربوي في مؤسسته يؤثر في كافة العاملين، ويلهب فيهم المشاركة الكفـــؤة وتحمل المسؤوليـــــة في تحقيق الأهداف التربوية المنشودة ويجني معهم النجاحات المأمولة القابلة للتحقيق.
كان المدير في وقت من الأوقات مديراً للمدرسة وقائداً لها ومشرفاً على هيئة التدريس والموظفين وقائداً تدريسياً، وكان الصانع الأول للقرار.. وضمن إطار هذه الأدوار المتعددة عمــــل المــــدير جنباً إلى جنب مع هيئة التدريس لتحسين البرامج التعليمية للمدرسة باستمرار وقد تم تحقيق ذلك بالمحافظة عـــــلى أفضل الممارســــات المنهجية ومشاطرتها مع المعلمين كما سعى المدير أيضاً إلى التأكد من أن معلميه قد تلقوا تدريباً في تلك الممارســـات وعمل على الاطلاع على آخر الممارسات الإشرافية والإدارية ووضعها في إطارها المناسب ضمن بيئته الخاصة .

مفهوم الإدارة المدرسية:

يعرف الزبيدي الإدارة المدرسية بأنها: "مجموعة من العمليات التنفيذية والفنية التي يتم تنفيذها عن طريق العمل الإنساني الجماعي التعاوني بقصد توفير المناخ الفكري والنفسي والمادي الذي يساعد على حفز الهمم وبعث الرغبة في العمل النشط المنظَم؛ فردياً كـــــان أم جمــــاعياً من أجل حل المشكلات وتذليل الصعاب حتى تتحقق أهداف المدرسة التربوية والاجتماعية كما ينشدها المجتمع كما تعرف الإدارة المدرسية على أنها:
"الجهود المنسقة التي يقوم بها فريق من العاملــين في الحقل التعليمي ( المدرســــة ) إداريين، وفنيين، بغية تحــقــيـق الأهداف التربوية داخل المدرسة تحقيقاً يتمشى مع ما تهدف إليه الدولة، من تربية أبنائها، تربيــــة صحيحة وعلى أسس سليمة". ويعرفها البعض الآخر بأنها: "كل نشاط تتحقق من ورائه الأغراض التربوية تحقيقا فعالا ويقوم
بتنسيق، وتوجيه الخبرات المدرسية والتربوية، وفق نماذج مختارة، ومحددة مــــن قبل هيئات عليا، أو هيئات داخل الإدارة المدرسية". وعرفها البعض على أنها:"حصيلة العمليات التي يتم بواسطتها وضع الإمكــــانيات البشرية والمادية في خدمة أهداف عمل من الأعمال، والإدارة تؤدي وظيفتها من خلال التأثير في سلوك الأفراد .
نشأةالإدارة المدرسية وتطورها :
يرجع ظهور الإدارةالمدرسية كعلم مستقل عن علم الإدارة العامة والإدارة الصناعية والتجارية (إدارة الأعمال) إلى عام 1946م . وقدتطورت الإدارة المدرسية آخذة في الاعتبار المفاهيم والمبادئ التي تلبي خصائص المدرســة الحديثة وحاجاتها، حيث كانت مدرسة العلاقات الإنسانية والتيارات الإدارية التي لحقتها أساساً مهما فينجـاح المدرسة وتحقيق أهدافها التربوية باعتماد القيادة الحكيمة بدلا من أسلوب التسلط والفرض.
وفي عام 1968 وضع يعقوب جيتزلز نظرية الإدارةالتعليمية باعتبارها عملية اجتماعية ومن قبلة طــوّر جريفثنظرية الإدارة كعملية اتخاذ قرار، ثم تم تعديل مفهوم (برنارد) و(سيمون) نحو العملية الإدارية في عـــام 1964.

وظيفةالإدارة المدرسية:

امتدت وظيفة الإدارة المدرسية لتشمل الجانبين الإداري والفني، حيث أصبح مدير المدرسة مسئولاً عن جميــــع الأعمال الإدارية والنواحي الفنية، من مناهج وكتب مدرسية وطرق تدريــب والعلاقة بالمجتمع والمـــــــدارس الأخرى وتأمين الموارد المالية وتطوير العمل ومتابعة جميع الأنشطة المدرسية والثقــــافية والاجتماعية والرياضية والتخطيط للبرامج والإشراف على تنفيذها
.
أهداف الإدارةالمدرسية :

لقد تغيرت النظرة الوظيفية للإدارة المدرسية والأهداف التي ترمي إلى تحقيقهـا من وظيفة المحافظة على تطبــيــق النظام بما فيه من لوائح وتعميمات وقراراتتضمن سير العملية التعليمية وفق الجداول المحددة, إلى المفــــهـــوم الحديث الذي يجعلمن التلميذ محور العملية التعليمية.
ومن هذهالأهداف:
1 - العمل على كشف ميو لالطلاب وقدراتهم واستعداداتهم الفطرية وتنميتها وتوجيهها بما يفيد الطلاب وينفع المجتمع.
2 - مساعـــــدة التلاميذ على تنمــيـــة مختلف جوانب شخصياتهم الروحية والعقلية والخلقية والنفسية والجسمية والاجتماعية بصورة متزنة.
3 - تربية وتشجيع الطلاب على التفكير الإبداعي والابتكار والتجديد وتنمية الثقة في النفس والجرأة لديهم.
4 - تبصير التلاميذ بفلسفة المجتمع وقيمه قولاً وعملاً مع التركيز على احترام العمل اليدوي.
5 - إعداد الطلاب لفهم الحياة الحاضرة والماضية والاستعداد لمواجهة المستقبل .
6 - اكتشاف التلاميذ الموهوبين ورعايتهم.
معايير الإدارة المدرسية الناجحة :
لعل من أبرز المعايير للإدارة المدرسية الناجحة ما يلي :
1 - القدوة وهي أن يكون مدير المدرسة قدوة حسنة في مظهره وسلوكه وتصرفاته .
2 - القدرة على تكوين علاقات إنسانية قائمة على روح الأخوة .
3 - العدالة في التصرفات والأحكام بين زملائه وطلابه.
4 - الإخلاص والأمانة في العمل .
5 - المرونة في تسيير أعمال المدرسة.
6 - البحث عن آراء الآخرين وأفكارهم .
7 - مواجهة المواقف والأزمات بهدوء وثبات .
8 - التعرف على الأخطاء وتفادي تكرارها .
9 - العمل على تحقيق المصلحة العامة .
10 - التواصل مع أولياء أمور التلاميذ والمجتمع المحلي

المشكلات التي تعاني منهاالإدارة المدرسية :

ويقصد بها كلما يحدث من معوقات فنية كانت أو إدارية تعيق مسيرة العملية التعليمية داخــــل المدرسة وهــذه المشكلات يمكن النظر إليها من زاويتين :
أولاً : 1 - مشكلات تقع على الإدارة :
طبيعة المشكلة: تكرار غياب وتأخر بعض المعلمين عن الحضور في الصباح لأسباب مختلفة.

الحلولالمقترحة :
• بالنسبة للمعلم المتأخرلابد من التقيد بالصلاحيات التي تخول لمدير المدرسة علاج هذا الجانب .
• نقل المعلم كثير التأخر والغياب إلى مدارس أخرى قريبة منمسكنه .
• لابد من تعاون الوحدات الصحية والمستشفيات الحكومية والخاصة مع المدارس في منح التقارير الطبية.
2 - تفريغ بعض المعلمين أثناء الدوام الرسمي :
المشــــكلــــــــــــة : تعقد إدارة التعليم لقاءات ودورات تنشيطيــة أثناءالدوام الرسمي للرفع من مستوى المعلمين الأمر الذي يتطلب تفريغ أكثر من معلم لحضورها وهوما يسبب إرباكاً للمدرسة.
الحلولالمقترحة :
• استغلال الفترات التي تسبق بداية العام الدراسي في إقامة مثل هذه الدورات .
• تنبيه المدارس قبل بداية مثل هذه الدورات بفترة كافية وأخذ الاحتياطات أثناء إعداد الجدول المدرسي .
• أن تكون مثل هذه اللقاءات مسائية مع وضع الحوافز المادية والمعنوية لتشجيع المعلمين على الحضور.
3 - تكدس التلاميذ في الفصول :
المشــــكلــــــــــــة : وجود أعداد كبيرة من الطــــلاب في المـــــدرسة نتيجة لوقوعها في حي آهل بالسكان أو تحويل طلاب من قبل إدارة التعليم للمدرسة.
الحلول المقترحة :
• أن يكون هناك اتصال بين إدارات المدارس واللجان الخاصة بتوزيع الطلاب على المدارس بحيث لا يتم إرسـال أي طالب إلابعد موافقة إدارة المدرسة خاصة إذا ما علمنا أن بعض الطلاب يسكنون في أحياء توجد بها مدارس ولا تعاني من الكثافة الطلابية ..

4 - قلة المتخصصين في مجال معين وإسناد تدريس بعض الموادل الاساتذة غير متخصصين :
المشــــكلــــــــــــة : وجود وفرة في تخصصات معينة على حساب تخصصات أخرى.
الحلو لالمقترحة :
• إعداد استمارة خاصة في نهاية كل عام من قبل شـــــؤون الاساتذة يوضح فيها احتياج المدرسة من التخصصات المختلفة لسد عجزالمدارس في هذا الجانب .
• تكثيف الدورات التدريبية لاساتذة غير المتخصصين قبل بداية العام الدراسي .
• إقامة بعض الدروس النموذجية داخـــــل المدرسة من قبل الاساتذة المتخصصين تكون موجهة للاساتذة الذين يقومون بتدريس مواد بعيدة عن تخصصهم .
5 - عدم توفر الغرف لممارسة الأنشطة المدرسية :
المشــــكلــــــــــــة : كثرة أعداد الطلاب أدى إلى تحويل بعض الغرف الخاصة بالأنشطة إلىفصول
الحلولالمقترحة :
• تشكيل لجنة من إدارةالتعليم وإدارة المدرسة لتحديد الغرف التي تحتاج إليها المدرسة لممارسة الأنشطة المدرسية والرفع عن أعداد الغرف التي يمكن جعلها كميزانية للمدرسة من الفصول .
• استغلال المساحات الموجودة في الفناء المدرسي لإقامة غرف خاصة بالأنشطة المدرسية.
6 - صورية النشاط المدرسي :
المشــــكلــــــــــــة: ويتمثل ذلك في عدم كفاية الوقت المخصص للنشاط لممارسة الأنشطة المدرسية المختلفة بالصورة المطلوبة.
الحلولالمقترحة :
• أن يتم تحديد يومين في الشهر ( يوم الخميس ) كأيام مفتوحة تمارس فيها الأنشطة المدرسية المختلفة بالصورة المنشودة من النشاط المدرسي يبدأ من الساعة 8- 12ظهراً .
7 - عدم تجاوب أولياء أمور التلاميذ مع المدرسة :
المشــــكلــــــــــــة: عدم حضور أولياء أمور الطلاب للمجالس التي تعقدها المدرسة .
الحلولالمقترحة :
• تجنــيـــــد كافة وسائل الإعلام المقروءة والمسموعــــة والمرئية لتعريف الآباء بأهمية هذه المجالس وواجباتهم تجاه أبنائهم الطلاب
• استغلال فترة توزيع النتائج لعقد مثل هذه المجالس.
9 - مشكلة التأخر الصباحي للطلاب :
المشــــكلــــــــــــة: حضور الطلاب للمدرسة بعد الانتهاء من الاصطفاف الصباحي بتعمد منه أو لبعد سكنه عن المدرسة .
الحلولالمقترحة :
• وضع حوافز للطالب المثالي في الانتظام .
• توجيه لفت نظر لولي أمرالطالب بالحسم من درجات المواظبة في حالة تكرار تأخره .
• الحسم على الطالب من درجة المواظبة .
• حرمانا لطالب من حصص مادة محببة إلى نفسه كالتربية البدنية.
• نقل الطالب إلى مدرسة قريبة من سكنه .
9 – كثرة استئذان المعلمين خلال اليوم الدراسي :
المشــــكلــــــــــــة: وهي خروج المعلم مع بداية الدوام أو في وقت معين من الدوام الرسمي.
الحلول المقترحة :
• في حالة الاستئذان مع بداية الدوام فيمنع المعلممن التوقيع ويعامل معاملة المعلم الغائب في المشكلة الأولى .
• أما في حالة المعلم المستأذن لفترة محددة من الدوام فيتم وضع حدود معروفة للجميع كحد أقصى لعملية الاستئذان خلال الفصل الدراسي ويوثق ذلك في سجل خاص.
10 مشكلة عمال النظافة :
المشــــكلــــــــــــة: وهي معــــاناة المدارس في توفير الأيدي العاملة التي تتولى أعمال النظافة وتحميل المدرسة أعباء مالية إضافة إلى أعبائها.
الحلول المقترحة :
• ان يتولى المجلس الدائرة النظافة المدرسة خلال كل شهر من اجل مدرسة نظيمة
11 - كثرة التعاميم الواردة من إدارة التعليم :
المشــــكلــــــــــــة : انشغال العاملين بالمدرســـة بمتابعة سير العمليــة التعليمية ، وهو ما قد يؤدي إلى تأخر إرسال مندوب المدرسة لاستلام التعاميم التــي تخص المدرســـــة، مما يجعلها تتكدس بل أن البعض منها يحتاج لــــردود سريعة.
الحلولالمقترحة :
• إعادة تعيين مندوبين منقبل إدارات التعليم لتوزيع هذه التعاميم على المدارس " المراسلة '' .
• الاستفادة منال تقنيات الحديثة وإرسال هذه التعاميم عبر هذه التقنيات.
12 - مشكلة المربية كبيرة السن :
المشــــكلــــــــــــة: وهم المربيات الذين لم يؤهلوا تربوياً ولم يعد لديهم الاستعداد لتطويرأنفسهم ، فاستهلك عطاءهم ولم يعد لديهم القدرة على العطاء.
الحلولالمقترحة :
• إعطاءه الأولوية في تخفيضنصابه من الحصص .
• تكليفه بأعما لإشرافية .
• نظراً لعلاقته الوثيقة بأولياء أمور يتم تكليفه بالعمل كمستشار لمدير المدرسة فيما يتعلق بتوثيق الصلة بين البيت والمدرسة .

13 - مشكلة المعلم غير الراغب في التدريس :
المشــــكلــــــــــــة: وجود عينة من المعلمـــين الذين لا يرغبون في التدريس لعدم قدرتهم أو توجيههم لمنــــاطق لا يرغبون العمل فيها .
الحلولالمقترحة :
• التحدث إلى بعض المعلمين المقربين إليه لنصحه .
• الاجتماع به وتقديم النصيحة والمشورة له .
• وإذا ما واصلته اونه يوجه إليه لفت نظر لتحسين وضعه .
• إذا لم تفلح معه الحلول السابقة يرفع أمره إلى إدارة التعليم لاتخاذ اللازم حياله .
14 - قلة استخدام الوسائل التعليمية :
المشــــكلــــــــــــة: معاناة الإدارة المدرسية من قلة استخدام المعلمين للوسائل التعليمية لأسباب مختلفة .
الحلولالمقترحة :
• قيام المشرفين على تقنيات التعليم بزيارات مكثفة للمدارس ومتابعة الوسائل المتوفرة فيها وتوجيه مدير المدرسة على ضرورةاستفادة المعلمين منها.
• إقامة الدورات التدريبية المكثفة لتدريب المعلمين على كيفية استخدام الوسائل التعليمية .
• أن تقوم إدارةالتعليم بتزويد المدارس بما تحتاج إليه من وسائل تعليمية وأجهزة .
16 - تدخل بعض أولياء أمور الطلاب في أمور لاتخصهم :
المشــــكلــــــــــــة : قيام بعض أولياء أمور الطلاب بفرض مطالب على المدرسة هي من اختصاصات المدرسة
الحلول المقترحة :
• استغلال مناسبة عقد مجلس الآباء والمعلمين لتوضيح مالهم وما عليهم من حقوق وواجبات .

ثانياً : مشكلات تقع من الإدارة :
1 – عدم إدراك مديري المدارس للأعمال الإدارية التي يجب عليهم عملها لعدم وجود الخبرة الكافية لديهم .
2 - تقاعس بعض مديري المدارس عن أداء واجبهم .
3 - ضعف العلاقات الإنسانية في مجال الإدارة وتأثيرها على العمل داخل المدرسة بين المدير والمعلمين
4 - سوء خلق بعض الإداريين واستخدامهم لألفاظ بذيئة أو مخالفات سلوكية.
5 - الجمود والتمسك بحرفية النظام وعدم المرونة في تطبيقها والروتينية في العمل .
الحلول الممكنة لعلاج المشكلات التي تقع من الإدارة :
- حسن اختيار مديري المدارس وأن يتم الاختيار وفق أسس ومعايير صحيحة ومقننة .
- الإعداد المسبق وذلك من خلال تقديم برامج في الإدارة التربوية في مرحلة التكوين .
- تقديم الدورات التدريبية والتأهيل العلمي لمديري المدارس.
- ينبغي اختيار مديري المدارس من أصحاب الخبرة الحقيقية .
- ينبغي أن يطلع المدير على لائحة المرحلة التي يعمل بها .
- التخطيط السليم للعمل المــدرسي واشتراك جميع العاملين في هذا التخطيط حتى يسهل التنفيذ عندما يعرف كل فرد بأنه اشترك وساهم في ذلك العمل وبالتالي يستطيع أن يتحمل المسؤولية .
- المرونة في تطبيق النظام ومراعاة الظروف الطارئة .

تطوير وتدريب مديرالمدرسة :
لا يوجد برامج قصيرة المكلفين والمــــــــديرين المعينين حديثاً ، كما لا يوجد برنامج تدريبي تفريعي لمديري المدارس والوكلاء القائمين على رأس العمل مدته فصل دراسي واحد .
ولكن مشاركة مدير المدرسة في فعاليات التعليم المختلفة خـــارج المدرسة مشاركة محدودة، إذ إن مديري المدارس نادراً ما يشاركون في المؤتمرات والندوات الداخلية والخارجيــــة والزيارات الدولية ، كما اتضــح أن مشاركة مدير المدرسة في القرارات التي تتخذ في جهاز الوزارة أو فيإدارات التعليم مشاركة تحتاج إلى تفعيل أكثر .
وبعد تداول كل ما هومنظم مــــن تدريب وعناصرتطـوير المدير سواء من هم على رأس العمل أو المعينين حديثاً رأي التوصية بما يلي:
1 - ربط برامج التدريب بنتائج التقويم بحيث تستجيب هذه البرامج لتحل مشكلات محددة في كفاءة الإداريين بدلاً من أن يكون لها مضمون عمومي .
2 - فت حقنوات اتصال مباشرة بين المدارس وبين جهات التدريب، وذلك بتشجيع المدرسة على أنيقوم بالمبادرة بالتعرف على فرص التدريب المتاحة سواء في الكليات التربوية أومراكز التدريب التابعة للوزارة أو المعاهد أو أية جهات أخرى مختصة .
3 - وضع تصور لنظام متكامل لتدريب إداريي المدارس ، تشارك فيه الإدارةالعامة للتدريب التربوي وإدارات التعليم وكليات المعلمين والتربية وممثلون عن المديرين أنفسهم ، بحيث يوضع لكل إداري (مديراًكان أو وكيلاً مثلاً) مسار وظيفي ، وفي إطار هذا المسار توضعلهم محطات تدريبية وفقاً لاحتياجاته الحقيقية التي يتم تحديدها عن طريق نظام فعال للتقويم والمتابعة .
4 - أن تشمل برامج التدريب القدر اللازم من التعليم على التقنيــــات الإدارية المعاصرة بحيث يتدرب الإداري على استخدام هذه التقنيات والتعامل معها بكفاءة واقتدار لتسهيل عمل مدرسته .
5 - النظر في إمكانية توسع المعهد البيداغوجي في مجال للإدارة التربوية ، تأكيد اًلاهتمام الوزارة بهذا المجال الأساسي من عملها وتركيزاً للجهود التي ينبغي بذلها في هذا الصــدد،
6 - إنشاء أسرة وطنية للإدارةالمدرسية .
7 – تشجيع إنشاء مجلة للإدارة التربوية ، وقد يكون منطلقها من العهد البيداغوجي الصحراوية في النقطة السابقة أو من شعـبــة الإدارة المدرسية في الإدارة العامة للإشراف التربوي هذه المجلة قد تصبح وعاء للفكرالمتخصص في هذا المجــال وعوناً على تطوير الإدارة التربوية في المملكة. ومن المهم أيضاً في هذا المجال حث مديري المدارس على الاشــتراك في المجلات والجمعيات المتخصصة .

الــمــراجـــع :
1 التخطيط المدرسي " مفهومه .. وأهميته لمديرالمدرسة .. واقعه في المدارس" محمد صالح المنيف
2 دور مدير المدرسة كموجه تربوي مقيم محمد صالح المنيف
3 الإدارة المدرسية في ضوء مهام مدير المدرسة السلوكية محمد صالح المنيف
4 الزيارات الصفية أصولها وآدابها محمد صالح المنيف
5 الخطة السنوية لمدير المدرسة " أهدافها – مصادر بنائها – إعدادها " محمد صالح المنيف
6 الإدارة المدرسية في ضوء الفكر الإداري المعاصر د صلاح عبد الحميد مصطفى
7 خبرتيفي الإدارة المدرسية فايز السويد
8 الإدارة التعليمية أصولها وتطبيقاتها محمد منير مرسي
9 العادات السبع للقادة الإداريين ستيفن كوفي
10 الإدارة التربوية د. صلاح عبد الحميد
د. نجاة النابه
11 الإدارة التعليمية والإدارة المدرسية د .أحمد إسماعيل حجي
12 إدارة المدرسة الحديثة وليام جلاسي ترجمة فايزة حكيم
13 مبادئ الإدارة المدرسية د .محمد حسن العمايرة
14 الجوانب السلوكية في الإدارةالمدرسية د أحمد إبراهيم أحمد
15 علم النفس المدرسي فرانسو هاغيت ترجمة د- شاهين لطفي
16 - سيكولوجية الإدارة المدرسية د رشاد موسى و د . فهد الأكلبي
17 التخطيط التربوي د عبد الله عبد الدائم
18 إدارة الأولويات ستيفن كوفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاداره المدرسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الساقية الحمراء التعليمية :: المعلمين والاساتذة-
انتقل الى: