منتديات الساقية الحمراء التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم الى منتديات الساقية الحمراء التعليمية

منتديات الساقية الحمراء التعليمية

مفتاح المتعلم ودليل المعلم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسرار التدريس المبدع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ الصحراوي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 13/08/2015
العمر : 26

مُساهمةموضوع: أسرار التدريس المبدع    الثلاثاء سبتمبر 29, 2015 1:50 pm

أسرار التدريس المبدع

كل منا لديه ( خريطة ) أو نموذج لهذا العالم أو افتراضات مقتنع بها .
كل منا لديه مسارات نجاح خاصة به يعرفها هوومن خلال خريطته فقط : نبرة الصوت - سرعة الصوت - نظرات العيون -حركات الجسد - علو الصوت وانخفاضه -

الحركة في قاعةالتدريب - إشارات اليد .........وغيرها كثير ..... تتغير من خلال الخريطة الخاصة به على مستوى العقل الباطن في معظم الاحيان .
علم هندسة النجاح وضع افتراضات نافعة للمدربين والمعلمين تساعدهم كثيرا في تعديل مسار النجاح الخاص بهم وعلى مستوى التدريب أو الحياة .
معنى اتصالك ماتحصل عليه .
إنه ما أدركه جمهورك أو طلابك من معلومات أرسلتها إليهم وليس ما قلت أو علمته خلال الفترة المحددة للتدريب .
الناس يستجيبون لخرائط واقعهم وليس الواقع .
أن تدخل في خريطة الانسان أو النموذج الخاص به عن هذا العالم هو أغلى مفتاح للتأثير والتوجيه .
الناس يعملون باتقان لاأحد مخطيء أو غير سليم .
الناس تختار أفضل اختيار متاح لها في ذلك الوقت . اتصالك متعدد وزائد .
أنت دائما في حالة اتصال واتصالك عن طريق اللاشعور يصل إلى أكثر من 90% الإختيار أفضل من عدم الاختيار.
تعدد الاختيارات يعتي أننا نعطي فرصة أكبر لاقناع وتعليم الآخرين .
عدد الاختيارات ودع الآخرين يختارون ما يناسبهم .
كل شخص يستطيع أن يعمل أي شيء.
إذا كان الممكن لشخص ما أن يعمله فان الآخرين يستطيعون أن يتعلموا كيف يعملونه .
لا يوجد فشل بل خبرات وتجارب ومعلومات راجحة .
ان نسبة الانحراف في الصاروخ المنطلق نحو القمر تبلغ 98% عن مساره الصحيح إن المعلومات المراقبة هي التي ترجع الصاروخ إلى مساره الصحيح .
لكل سلوك نية ايجابية.
أكثرنا مرونة أكثرنا تأثيرا" ونجاحا" .
إن قدرتك على الإتصال مع عدة خيارات بنجاح يؤدي إلى نجاحك .
ما تقلده سوف تحصل عليه .
اننا كمدربين نقلد نماذج متعددة في طريقة تدريسهم إن سلوكك هو العنصر الفعال في التاثير .
نحن جميعا" نتعلم مع بعض .
نحن بدأنا في التعلم ولدينا خبرات ممتازة من الماضي ونواصل هذا التعلم الآن وفي المستقبل من بعضنا البعض .... لم يصل أيا منا نحن جميعا" في طريق التعلم .
كل خريطة نافعة وتقودنا نحو النجاح في رحلتنا جميعا".
كل عضو في المجموعة مدرس .
ونحن جميعا طلاب بقدر انفتاحي لتجارب الآخرين والاستفادة من خبراتهم بقدر ما أزيد في نجاح خريطتي الخاصة .
الأمان أساس التعلم السريع الأول .
الناس تتعلم بشكل أفضل إذا وجدت بيئة تعطيها الاحترام والحب والمودة .
ان القسوة وعدم التقدير والسخرية والمقارنة السلبية تعطل عملية التعلم .,
المجموعة تساندك باستمرار .
نحن في موقع الدورة أو الدرس نضحك مع بعض لا على بعض .
حينما نضحك مع بعض فنحن نساند بعضنا بعضا ونشجع بعضنا بعضا حينما نضحك على بعض ونسخر من بعضنا البعض يتعطل التعليم والتدريب لا تتحقق أهدافه المدرب الناجح من يشجع الضحك مع بعض لاعلى بعض .
ننقد بعضنا بعضا بنجاح . أفضل ما نستفيده في الدورات أن يرشد بعضنا بعض بأخطائنا كل متعلم في أول تعلمه يخطيء .
الخطأ وعدم ادراك الخطوة الناجحة في التعلم أول درجة من درجات النجاح للتمكن والتعلم الصحيح . 59

إشارة لمعرفة الطالب البصري والسمعي والحسي :

البصري :
يلبس ملابس خفيفة . يتابع المدرس إذا تحرك من مكانه .
يهتم في مظهره .
يحب الصور .
يحب أن تشرح الموضوع بشكل عام قبل أن تدخل في التفاصيل .
يلاحظ تفاصيل الشيء أمامه ويعرف أين الخلل .
المساحة التي يجلس عليها في حياته تشكل اهتمامه الخاص .
يلاحظ الاخطاء الاملائية المكتوبة .
يهتم بالملصقات الحائطية .
يحب الترتيب والتنظيم .
يحب ان يكون مكتبه نظيفا".
الحسي :

يتحرك كثيرا" .
لا يحب الجلوس على الكرسي .
صامت معظم الأحيان .
يحب الأعمال اليدوية . يتحدث بنبرة هادئة
. يتاثر باي إشارة من المدرس أو من زملائه .
يلمس الىخرين للفت انتباههم .
يقترب كثيرا لمن يتحدث معه .
يتعلم من خلال التجربة بيده
السمعي :
يتحدث مع الآخرين كثيرا .
صوته يعلو قليلا أثناء القراءة .
أسئلته كثيرة في الدرس .
يتحدث مع ذاته ويقول للمدرس أنا ما فهمت الدرس .
عنده قدرة على حفظ أسماء أصدقاؤه .
يقلد الآخرين وخاصة عند الإستهزاء بهم .
لديه القدرة على تقدير من يحترمه .
يتذكر الأغاني ، الأناشيد ، الألحان بسهولة .


أفكار لكسب الجمهور وإحداث الألفة والمحبة :
ابدأبقصة عن نفسك ( موقف محرج - حالة فشل ثم نجحت فيها ) .

تعرف على جمهورك إن كان سمعي أو بصري أو حسي من خلال معرفتك الشخصية بهم .
خاطب جمهورك بشكل ام بصري / سمعي / حسي .
إقترب من جمهورك واكسر الحواجز الجغرافية لا تجلس خلف الطاولة بل اجلس بجوار الطاولة أو على الطاولة .
خليك طبيعي وقل لهم هذه طبيعتي ( شفويا" وحركيا" ) .
ابتعد عن افتتاحية الدورة بكلمات سلبية أو معارضة أو تكون في حالة غضب إذ أن هذه العناصر تكسر الالفة وتجعل الجمهور بعيدا عنك .
رجع الجمهور إلى حالة نفسية محببة إليه أيام الطفولة مثلا ، واطلب منهم ماهو أطرف موقف مر في طفولتهم .
شرح باستخدام العرائس والالعاب

الأخطاء المعتادة :
الحضور متاخرا .
ضعف الظهور الاول .
لا اهداف للمحاضرة .
المحاضرة مملة وطويلة .
المحاضر جالس في مكان واحد .
لا توجد تعابير على وجه المحاضر .
لا توجد علاقات إنسانية واضحة بين المحاضر والجمهور ( إبتسامة ، ترحيب ، مشاركة )
لا توجد مشاركات من الجمهور ( المحاضر هو المتحدث الوحيد )
لا توجد وسائل إيضاح .
ضعف في الإتصال البصري بين المحاضر والجمهور .
تحضير ضعيف .
ختام ضعيف .
المحاضر يتحدث عن بطولاته .
نصائح للمحاضرة الجيدة

دقيقتين تذكر ما هو الشي الذي ستقوله في بداية المحاضرة .
أحضر مبكرا" إلى قاعة المحاضرة ( قبل الجمهور بربع ساعة ) .
ضع لك مخططا" للمحاضرة بصورة مختصرة .
تدرب قبل المحاضرة .
استحضر من 5-3 كلمات أنت معتاد عليها وتكون هي مفتاح لبعض العبارات .
اجعل هذه الكلمات مفتاح شخصيتك للجمهور .
تعرف على المشاركين قبل البداية ، تحدث معهم .
خذ نفسا" عميقا" .
لا تنساق وراء أوهامك ( رسائلك الداخلية ) أنا ضعيف ، لم اعد لهذه المادة بقوة ، الناس لا يتقبلونك ، كل هذه اوهام ، أنت من الممكن أن ترجف مثل أوراق الشجر من الداخل بينما انت صخرة من الخارج .

منشطات :

المخ يذهب إلى حالة الكسل والشرود بعد فترة زمنية من بداية المحاضرة تقاس بعدد سنوات عمر الانسان مضافا غليها العدد (3) ذلك حتى سن الثامنة عشر فعلى سبيل المثال طفل عمره (Cool سنوات يبدا المخ بالشرود بعد ( 8+3=11) دقيقة .للبالغين والكبار تبد أ حالة الشرود بعد (20)دقيقة .
المدرب الناجح يحتاج إلى تغيير حالة الشرود أو إذا أحس ان الجمهور يحتاج إلى إعادة الحيوية والنشاط وخاصة في بداية الدورة أو نهايتها أو في المنتصف بحسب الحاجة .

وهذه مقترحات بطرق التنشيط :

اللعب بكرة صغيرة . 5-7 طلبه في دائرة ثم تنتقل هذه الكرة من واحد إلى آخر على شرط ان الطالب الذي عنده الكرة ممكن أن : يسال ، يجاوب على السؤال ، يقول كلمة ترحيبية ، يقول نكتة .
يتحدث عن فائدة ، يتحدث عن خبر سعيد ، والمجال مفتوح للإضافة .
الوقوف وأخذ نفس عميق 3 مرات .
الوقوف وعمل تدليك لمنطقة الرقبة للزميل المجاور .
التحية المبدعة ( كل طالب يسلم على زملائه بخمسة طرق جديدة ) .
لعبة سليمان يقول المدرب أمام الطلبة وعلى الطالب متابعة تعليمات المدرب الشفوية وعلى المدرب أن يلخبط الطلبة في أوامره الشفوية والجسدية ) سليمان يقول ضع يدك اليمنى على أنفك ، والمدرب يضعها على رأسه . وهكذا .
غير الأماكن بتغيير أماكن الجلوس مع اخذ المذكرات والأقلام الخاصة .
إعادة ترتيب المكان .
منقول.
إستراتيجيات التعلم الحديثة .تعلم ذاتي
شهد النصف الثاني من القرن الماضي ظهور نظام جديد يمكن الطلاب من التعلم بأنفسهم دون مساعدة من معلم معتمدين في ذلك على قدراتهم الذاتية الخاصة .وعلى الرغم من أن الطلاب يتفاوتون في هذه القدرات فيما بينهم كما أنهم يتفاوتون في سرعة ونمو هذه القدرات تبعاً النمائية التي يمرون فيها إلا أنه وجد أن مهارات التعلم قد تختلف وتتنوع من مرحلة إلى مرحلة تبعاً للمؤثرات البيئية التي يتعرضون لها ومقدارها والتفاوت في طريقة استجابة كل منهم لتلك المؤثرات وسرعتها وبالتالي إلى مقدار التعلم الحاصل نتيجة ذلك . والتعلم الذاتي يهدف إلى الاهتمام بالطالب والتركيز عليه في عمليتي التعليم والتعلم وتصميم برامج خاصة له بحيث يترك أمر تقدمه إلى قدراته الفردية وسرعته الذاتية ويتطلب توفير سلسلة من الأهداف السلوكية واقتراح الأنشطة التعلمية التي تساعد على تحقيق تلك الأهداف نتيجة اكتساب الطالب لخبرات غير مباشرة أو خبرات بديلة . ويتطلب التعلم الذاتي توفير المواد التعليمية ومصادر التعلم التي يحتاجها الطالب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أسرار التدريس المبدع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الساقية الحمراء التعليمية :: المعلمين والاساتذة-
انتقل الى: