منتديات الساقية الحمراء التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم الى منتديات الساقية الحمراء التعليمية

منتديات الساقية الحمراء التعليمية

مفتاح المتعلم ودليل المعلم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إدارة الفصل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ الصحراوي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 13/08/2015
العمر : 26

مُساهمةموضوع: إدارة الفصل   الإثنين سبتمبر 07, 2015 1:11 pm

إدارة الفصل

**تعريف مفهوم إدارة الفصل:
"مجموعة من المبادئ والإجراءات والعمليات المتداخلة,
تتكامل فيما بينها بصورة تساعد على بلوغ أهداف معينة مخطط لها مسبقا".
- وهو مفهوم واسع لا يقتصر على الجانب الإداري التقليدي بل يتعداه لمفهوم التربية داخل الفصل بجوانبها المختلفة.
- وإدارة الفصل ليست غاية في حد ذاتها بل هي وسيلة إلى غاية هي تنمية شخصية المتعلم.

*مكونات الفصل:
- المادية.
- البشرية.
-العمليات.

*مناخ الفصل:-
و يقصد به ثلاثة أمور أساسية :
أ- القوانين واللوائح المنظمة للعمل.
ب- العلاقات بين من هم في الفصل وبينهم وبين غيرهم.
ج- الإمكانات الفنية والمادية المتوفرة. .
*أبعاد إدارة الفصل:-

1. تنظيم وترتيب الفصل .
2. تهيئة مناخ الفصل .
3. ضبط سلوك المتعلمين.

*خصائص إدارة الفصل:-

 العلاقات الإنسانية.
 صعوبة القياس.
 تأهيل المعلم.
 الشمولية والتعقيد.
 التعامل مع فئة كبيرة.
 تعتمد على عوامل كثيرة لتحقيق أهدافها.

*العوامل المؤثرة في إدارة الفصل:-

أ - عوامل خاصة بالمعلم :
( حسن المظهر - الإلمام بالمادة - الثقافة الواسعة - الثقة بالنفس والثبات الانفعالي - السلوك العام - سعة الصدر مع المتعلمين )
ب- عوامل خاصة بالمتعلمين :
( المرحلة الدراسية - العمر الزمني - القدرات و الاهتمامات - الاتجاه نحو التعليم - المستوى الاقتصادي والاجتماعي - الجنس )
جـ- عوامل خاصة بالإدارة المدرسية:
( الجو العام - نمط الإدارة - الإمكانات المتاحة - اللوائح المنظمة - العلاقة بين أطراف الإدارة )

*أنماط إدارة الفصل:-

لا يوجد نمط واحد مثالي مع جميع المتعلمين في جميع المراحل في جميع الظروف.
1- النمط الأوتوقراطي ( التسلطي ).
2- النمط غير الموجه(الفوضوي).
3- النمط الديموقراطي(الشوري).
يجمع بين الحزم والصرامة والرحمة والتيسير
*استراتيجيات إدارة الفصل:-

• الضبط
– التسامح
– تعديل السلوك
– التفاعل
– الجماعة الفعالة
– الاستراتيجية الشاملة.

*التفاعل في الفصل:-

- ( التفاعل المغلق - التفاعل المفتوح ).
- ضرورة مراعاة:
خلق جو ودي- حرية التعبير- مراعاة مستوى
المتعلم- استخدام المثيرات- تقديم تلخيص
ختامي.
- ضرورة الابتعاد عن:
العقاب البدني-التقليل من شأن المتعلم-السب أو
الشتم أو السخرية.

- أنماط التفاعل في الفصل:
التركيز على المادة - الأسئلة والإجابة الشفوية -
الشرح والتوضيح ــ إصدار التعليمات- إثارة التفكير-
مراعاة الأحاسيس والمشاعر.

*مسئوليات المعلم في إدارة الفصل:-
1- التخطيط:-
(الأهداف – الأساليب - الأجهزة والوسائل -
مشاركة المتعلمين - وسائل التقويم).
2- التنفيذ:-
(إثارة الدافعية - استخدام أفضل الطرق - فاعلية المتعلمين).
3- الإشراف والمتابعة:-
(ضبط النظام - متابعة الحضور والغياب - التوجيه والإرشاد).
4- التقويم:-
(التحقق من بلوغ الأهداف - اللوائح والتعليمات).

*المسئولية المدنية للمعلم:-

"يلزم المعلم خلال فترة أدائــه لمهمتـه التعليميــة بالرقابة على المتعلمين, حيث إذا أحدث هؤلاء المتعلمون ,أو حدث لهم , ضرر أو من الغير أو من المعلم نفسه , تثور حينئذ مسئولية المعلم باعتباره متوليا للرقابة عليهم. "

*من أدوار المعلم في إدارة الفصل:-

- دوره كضابط (متحكم )
- دوره كمقيم لأعمال الطلاب

- دوره كمنظم
- دوره كمشارك
- دوره كمستشار
- دوره كمنسق
- دوره كملقِّن
- دوره كمصدر للمعلومات
* إدارة الفصل في حصص الحاسوب بالمرحلة الابتدائية:-
أدوار المعلمين :-
أ.معلم الحاسوب :
 المسئولية الأساسية عن حصص الحاسوب .
 إدارة الفصل منفرداً في حصص مجال الحاسوب .
 مشاركة معلمي المجالات الدراسية في الحصص المخصصة لكل منهم بتولي مسئولية الجانب التقني و متابعة تشغيل الأجهزة و متطلباتها.
 تقويم تلاميذ فصوله في مجال الحاسوب .

ب.معلمي المجالات الدراسية الأخرى:-
يتشارك معلمو المجالات الدراسية مع معلم الحاسوب في الحصص المخصصة لمجالاتهم الدراسي ، حيث يوزع رئيس قسم كل مجال دراسي حصص الحاسوب المخصصة لمجاله على معلمي القسم وفقاً لأنصبتهم مع مراعاة إسناد حصص كل فصل إلى معلمه الأصلي للمجال كلما أمكن ذلك.، و يتولى معلم كل مجال دراسي مسئولية الجانب الخاص بمجاله الدراسي و متابعة تنفيذ التلاميذ لأوراق العمل والأنشطة التعليمية الحاسوبية للمجال.
*مواقف في إدارة الفصل.
م
ناقشة بعض مشكلات و حلول إدارة الفصل في مجالات:-
 مواجهة الفصل لأول مرة
 البدء بالدرس و إنهائه
 التعرف على الطلبة و مخاطبتهم
 استخدام الكتاب و السبورة و الأجهزة
 ضبط الفصل
 الأعمال لتحريرية للطلاب
 توجيه الأسئلة
 الواجب المنزلي
 الامتحانات
 لقاءات أولياء الأمور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
إدارة الفصل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الساقية الحمراء التعليمية :: المعلمين والاساتذة-
انتقل الى: